البطريرك اسطفانوس الدويهي الاهدني  لـقـب جـديـد: شـفـيـع الـشـبيـبـة  مـجـد لـبنـان أعـطـي لـه؛ ومـجـد آلله أشـرق عـلـيـه
03 أيار 2024

البطريرك اسطفانوس الدويهي الاهدني  لـقـب جـديـد: شـفـيـع الـشـبيـبـة  مـجـد لـبنـان أعـطـي لـه؛ ومـجـد آلله أشـرق عـلـيـه

بقلم د.جوزفين سلمان يمين

مـاذا أكـتــب عـن الطوباوي البطريرك اسطفـانـوس الـدويـهـي الإهـدنــي؟ !هــل لــي أن أغــرف مــن منــائــرك!
أود أن أشــكـرك يــا إسطفـانوس بطـرس الـدويـهي وأنــا أكــتــب هــذه الأســطــر مــن إهــدن بــلــدتــك الـتـــي أحـببــت، لأنــك مــثــال وشـفـيـع الـشـبيـبـة . إهـدن البـلـدة الـرائـعـة، الـوديعـة، الـعـمــق الآمــن. إفــرحــي وتــهــللـي يــا إهــدن، لا بــل تـمــجـّـد يــا لـبـنـان. عــســاي أن ألــون الصفحــات ببـعـض مــا عـنــدك. أشــكـرك لــهــذه الـغـبـطة الـتي يحتــاجـهـا لبـنـانـك، شــابــاتــه وشــبــانـه.  إشــتــاق لبـنــانـك، الشرق الأوسـط والـعـالم للـفـــرح، الـســـلام والإسـتـقــــرار.

يسـجـل العالـم، الـقـريـة الصغـيـرة، فـي عــام 2024 لأكـبـر جـيـل مـن الشـابـات والشـباب فـي الـتـاريـخ. تـشـكل هــذه الفـئـة العـمـريـة ثـروة لا تـقـدر بـثـمـن. وفـق تـقـريــر اليـونيـسـف : يناهـز عـدد الشـابـات والشـبـاب فـي لـبنـان حـالـيـا 1,7 ملـيـون شـاب وشـابـة. أدى الإنـهيـار الإقتصـادي والمالـي فـي لـبنـان إلـى تـفاقـم الحـرمـان بيـن المـراهـقـيـن والشـبـاب، يضـاف إلـى ذلـك آثــار جـائحـة كوفـيـد-19، والأثـر الكـارثـي لإنفـجـار مــرفـأ بيـروت، وتـأثيـر الأزمـة السـورية المـستـمـرة. تضافـرت كـل تلـك الأزمـات لتـزيـد مـن مسـتـوى الـتـدهـور فـي نوعـية حـيـاة الشـابـات والشـبـاب، وتُخفّـض التوقـعـات بـإمكانـية الـوصـول إلـى خـدمــات عـالـيـة الـجـودة. هـذا مـا أدى إلى تعـزيـز مـشاعـر اللامبـالاة لـدى الشـابـات والشـباب وزيـادة سـعـيـهـم إلى الهجـرة فـي ظـلّ فـقـدان الأمـل بـإمكانـيـة تـحـسن الأمـور فـي الـمستـقـبل الـقـريب. 

مــا أحــوجـنــا لمــثــال، دنـيــا وديـن، فـي ظـلّ فـقـدان الأمـل! نحـتــاج لمــثــالــك ومســيــرتــك أيــهــا الطـوبـاوي البطـريـرك اسطفـانـوس الـدويـهـي الإهـدنــي : "شـفـيـع الـشـبيـبـة ".  نحـتـاج إلـى مــراجــع دنـيــا وديـن تـعــمــل لـتـمــكــين الشـابـات والشـباب وتثــبيــتـهـم فـي وطـنــهــم  لـبـنـان.  نـعـم لإسـتـثـمار طاقـات الشـابـات والشـباب فـي أرض الـوطــن الأم وليــس دفـعـهـم للـيــأس، للفـســاد وللـهجـرة . نــعــم لإعـطــائـهـم الـفـرص لكي يتمـكـنـوا مـن تحـقـيـق إمكانـاتـهـم الكـامـلة فـي أرض الـوطــن، كــمــا فـعــل البطـريـرك اسطفـانـوس الـدويـهـي الإهـدنــي بــعــودتــه  إلــى لـبــنـان فـي 3 نيسان  1655 . عــاد اسطفـانـوس الـدويـهـي إلــى لـبـنـان وبـلــدتــه إهــدن رغـم إصـرار آباء المجـمـع الـمـقـدّس فـي رومــا، والآبــاء الـيسـوعيـّـيـن، وأشــراف رومــا بـالبـقـاء فــي الـغـرب بصـفـة أسـتــاذ للـفـلسـفـة واللاهــوت فـي الجامعات، أصرّ إسطفانوس عـلـى الـعـودة إلـى بـلاده لـيـخـدم كـنـيـسـتـه المــارونـيــة  وشـعـبـه اللـبـنــانـي بـمـا حـصـّل مـن الـعـلـوم. هــذا مــا عـلـيــنــا كـلـنــا أن نفـعــلــه للنــهـوض بلـبـنـان مـن كــبــوتــه. 

بسـبب عـدم الإستـقـرار المالي، الإقـتصادي والـسيـاسي فـي لـبـنـان ؛ والإفـتـقــار إلـى فـرص الـعمـل المــنــاسـبـة بـسبـب ضــعــف الـتـوجــيـه والإرشــاد الـوظـيـفـي فـي الـمـدارس، الـثـانويــات والجــامعــات، فـقــدان مـنـاخ الإسـتـثـمــار والأعـمــال؛ الإفـتـقـار إلـى مـعـلومـات وإحـصـاءات شـامـلة، شــفــافـة عـن سـوق الـعمـل، والضغـط عـلى الـوظـائـف الـتي تـفـاقـمـت بسبب حـالة اللاجـئـيـن نــرى الشـابـات والشـباب فــي حــالــة ضـيــاع وتهــمــيش بالـرغــم مــن بـعـض المـبـادرات. إن التـحـديـات عـديـدة  - خاصة فــي أطــراف الـوطـن – مـعـظـم المــشــاريــع فــي الــعـاصمــة أو لــدعــم الـنــزوح والـوجــود الــســوري فـي أطــراف الـوطـن. تـؤدي الـجـهـود المـتــناثـرة ذات المنــفـعــة  للجمـعـيــات اللاحكـوميــة إلـى عــدم تـوفـير الـدعـم اللازم، المنـاسـب والمسـتـدام للشـابـات والشـباب، بــل إلى تأثـيـر محدود لا بــل إلــى الـتـأثـيـر عـلى السـلطـة المحـلـية، فـضلاً عـن عـدم وجــود إنصــاف  Equité عـلى نـطـاق الـوطــن. يـؤدي هـذا إلـى نـقـمــة، عــدم ثـقـة بالجمـعـيـات والــوطــن، محـدوديـة فـرص الإرتـقـاء الـمـؤسـســاتــي فــي أرجــاء لـبــنــان مــع إنخـفـاض أو عــدم الـولاء للــوطــن.

تـكــون مشاركة الشـابـات والشـباب وتمكـينهـم خـطـوة أسـاسـيـة لـبــنــاء وطــن يتــســع للجـمــيــع. لــنــســعــى مــع مــا تبــقــى مــن كــيــان وطــن لـتـبنـي مـبـادئ الـتـنـمـيـة الـمـستـدامـة، إن لــم أقــول لـتـبنـي خـطــى البطـريـرك اسطفـانـوس الـدويـهـي الإهـدنــي، والتي تهــدف إلـى تحـقـيـق الـتــوازن بـيـن الـنـمــو الإقـتـصادي والـتـنـمـية الإجـتماعـيـة والـحـفـاظ عـلـى الـبـيـئـة. يتعـتبـر تمكـين الشـابـات والشباب بــتـوفـير الـفـرص لهـم مــن أولويــات الحكومــات. لـذا وجــوب تحقـيـق مـبادىء الـتـنـمـيـة الـمـستـدامـة ، وجـوب إيــجــاد وتـطبـيـق مــشــاريــع لــحـلول فـعّــالة ومـسـتــدامــة لـتــرسيــخ الشـابـات والشـباب فــي الــوطــن. نـعــم تعـزيـز دور الشـابـات والشباب كــان مــن أولــويــات البطـريـرك اسطفـانـوس الـدويـهـي الإهـدنــي كعـامل للـتـغـيـيــر ودعــم قــدراتهم للــرد عـلـى الـفـسـاد الـذي كـان ســائـدا فــي عـصــره. الـيــوم كالأمــس، للأســف، يـفـتـقــر لـبـنـان إلـى إطـار تـنـظيـمـي وســياســات مـصممـة خصيصاً لتـعـزيز قـابلـية إيجــابيـة مـن قـبـل الشـابـات والشباب للتوظيف والـعمـل فـي أرض الـوطـن. ينبـغـي أن تــتــاح الـفـرصة لجميع الشـابـات والشباب من خـلال الإبـتكار والتكـنـولوجـيـا وريـادة الأعـمـال التـريـويـة، الإجتمـاعـية والإقتـصـاديـة، ذلــك بالتعبير عن أفـكارهـم واهـتـمـامــاتـهـم وتــأمــيــن فــرص الـعمــل المــنــاسـبـة والمـســتــدامــة، بـطـريـقــة تـؤثـر فيـمـا بــعـد بـشكل ملـمـوس عـلـى الــوضـع السـيـاسـي الـوطـنـي. لا يـمكـن أن نـجـد حـلــول مـستـدامـة وفـعـالـة وقـابـلـة للـتطويـر تـدعـم تـقـدم الأجـيـال دون مـشـاركة فـعـالـة مـن قـبـل الشـابـات والشباب، إنـهــم نــواة الحلول. 

إن إشراك الشـابـات والشباب يعتـبر حـل أسـاسـي لـمـواجـهـة التـحـديـات الـتي يـفـرضها العـصــر الــرقــمــي والفــسـاد الحــاصل فـي المجـتـمع. فـي هـذا النــطــاق أدعــو المعـنيـيــن لـدعـم المـبـادرات الشـبـابيــة وخـصـوصــا فـي التــربيــة والـتـعـلـيـم لتمكـيـن الشـابـات والشباب في مـجـال مكافـحـة الـفـسـاد. 
وددت أن أرســم لــونــاً مشــرقــاً للشـابـات والشباب، مـنــارة حـيـاة ، مـن تــاريــخ أصـالـة وتجـذر فـي الوطـن لبـنـان والكـنـيسـة المـارونـيـة لــونــاً أصـيــلا هـو الـبطريـرك اسطفـانـوس الـدويـهـي الإهـدنــي . نـعــم كلـنــا بكــافــة مشــاربـنــا اللبــنـانيــة نســتطيــع عـلى خطـى الجـدات والأجـداد ، كـمــا عـلـى خطـى الـبطريـرك اسطفـانـوس الـدويـهـي الإهـدنــي أن نـجـدد إلـتــزامنـا بالـوطن الـحــر والجامـع للنــهـوض بلـبـنـان مـن كــبــوتــه. بـعـض مــن قـيّـم الـطـوبـاوي الـدويـهـي إعـطـاء الأهـمـيـة للشـابـات والشباب، ووعـي لأهـمـيـة الـوجـود والـهـويـة والـتـاريـخ اللـبنــانـي. كـتب كـثـيـراً رغــم مصــاعــب زمــانــه ومــعــانــاتـه. فـي الـعـمـق، وضع الـبطريـرك الـدويـهـي الإهـدنــي أســس لـبـنـــان الـمـستـقـبـلــي.
نـعـم إفــرحــي وتــهــللـي يــا إهــدن ولـيـتـمـجـد إســم لـبــنــان. شــكرا قــداسـة الـبـابـا فـرنسـيـس لـهـذه الفـرحـة تسـمـيـة الـبطريـرك اسـطفـانـوس الـدويـهـي الإهـدنـي بلـقـب** جـديـد: شـفـيـع الـشـبيـبـة. 
شــكرا لكل مـن تعــب فـي ملـف قـداسـة البطريرك الـدويـهي مـنــذ وفــاتــه فــي 3 أيــار1704  حــتـى يــومـنــا هـــذا وإلــى مــا بــعــد فـي إســتمــرار دعـوة قــداسـتـه ونشــر فـضــائـلــه. الله يـوفـي تـعـب الـجـمـيــع.
مبــارك للعـائلـة الكـريمـة، للرعـيـة المـبـاركـة، لـنــا أجمعـيـن، للـبـنـان الوطـن المـقــيــم والمـنــتـــشــر والـعـالــم أجــمــع. نـلـتـقي كلــنا فــي لـبــنــان فـي  آب 2024، إحــتفــالا بتطـويـب المـكـرم الـدويـهـي . 
مـجـد لـبنـان أعـطـي لـه؛ ومـجــد آلله أشـــرق عـلـيـه. 

* الـبطريـرك اسـطفـانـوس الـدويـهـي الإهـدنـي: 
البطريرك الماروني العلاّمة إسـطفان الدويهـي بطريرك إنطاكية وسـائر الـمشرق  (1630- 1704)،
ولد في إهدن يوم عيد مار إسطفانوس أول الشهداء في 2 آب/أغسطس1630.
1633 توفي والده و له من العمر ثلاث سنوات.
1641 إختاره المطران الياس الاهدني والبطريرك جرجس عميرة الإهدني مع عدد من أولاد الطائفة وأرسلوهم الى المدرسة المارونيّة في روما، وكان له من العمر11 سنة. فقد بَصره لكثرة ما كان يَدرس ويُطالع. وقيل عنه أنّه كان يدرس في النهار والليل وحتى في أوقات الفرص والنزهة. شَفَتْهُ العذراء مريـم وعاد إليه بصره..
1650حاز على لقب ملفان أيّ دكتور بالفلسفة واللاهوت وذاع صيته لحدِّة ذكائه في إيطاليا وأوروبا.
3 نيسان/آبريل 1655 عاد الى لبنان.
25 آذار/مارس 1656 سيم كاهناً على مذبح دير مار سركيس-إهدن وكان له من العمر 26 سنة. عَلَّم في إهدن الأولاد وشرع يؤلف منارة الأقداس وغيرها من الكتب النفيسة، وأسّس عدّة مدارس لتعليم الأولاد.
رافق البطريرك أغناطيوس أندريه أغاجيان (أوّل بطريرك للسريان الكاثوليك) وكان في حينها كاهناً وساعده في تأسيس هذه الكنيسة في حلب. عُيّن زائراً بطريركيّاً على الموارنة في حلب والجوار وزار الأراضي المقدّسة وعند عودته رشّحه أبناء إهدن للأسقفية.
8 تموز/يوليو 1668 رقّاه البطريرك السبعلي إلى الأسقفيّة وأرسله إلى الموارنة في جزيرة قبرص، وكان له من العمر 38 سنة.
20 أيّار/مايو 1670 إنتُخب بطريركاً على الـموارنة وكان له من العمر 40 سنة. وبسبب الإضطهاد والديون المترتّبة على الكرسي في قنّوبين وبسبب جور الحكام وظلمهم، هرب مراراً عديدة إلى دير مار شليطا- مقبس في غوسطا وإلى مجدل المعوش في الشوف، وكثيراً ما كان يقضي الليالي هارباً في مغاور وادي قنّوبين. 
3 أيّار/مايو 1704 توفي في قنوبين ودفن مع أسلافه في مغارة القديسة مارينا.
بـعـض مـن مـؤلـفـاتـه:
منارة الأقداس والمنائر العشر، الشرطونيّة، شرح التكريسات، رتبة لبس الإسكيم الرهباني، كتاب النوافير، كتاب التبريكات والصلوات، كتاب توزيع الأسرار، كتاب الجنّازات، كتاب فك الأشعار السريانيّة، كتاب الألحان السريانيّة، كتاب الوعظ والإرشاد، كتاب الفردوس الأرضي، كتاب نتائج الفلسفة، كتاب ردّ التُهم عن الموارنة، مقالات عقائديّة، تاريخ الأزمنة، تاريخ الطائفة المارونيّة، بدايات البابويّة، سلسلة بطاركة الطائفة المارونيّة، سيرة حياة تلاميذ المدرسة المارونيّة وغيرها..
**بـعـض مـن  ألــقــابــه:
1650حاز على لقب ملفان أي دكتورا بالفلسفة و اللاهوت و ذاع صيته لحدّة ذكائه في إيطاليا و أوروبا.
ذاكرة الموارنة ، مؤسّس الرهبانيّات اللبنانيّة المارونيّة،  رائد الإصلاح الليتورجي في الكنيسة المارونيّة، أب الـتـاريـخ، اللاهوتي الكبيـر، الفيلسـوف،....

 

جـوزفـيــن سـلمــان يـمــّـيـن 

أخصـائـيـة فـي عـلـم النـفـس الـعـيـادي والـدعـم الإجتماعي - أخصـائـيـة فـي عــلـم تـعـلــيم الكــبــار (الانـدراغـوجـي)
الصحة منظمة عـمـل الـعـامــل الـسـلامـة الـنـفـسـية الـرفاهية الـذات الشخصيـة البنيـة إسـتـشـارة الإسـتـفـادة

Add to Home screen
This app can be installed in your home screen