من المسرح مارداً ثم متمرداً على الفن... من طوني إلى ربيع على المسرح ثم الأب طوني الخولي على المذبح
29 كانون الأول 2023

من المسرح مارداً ثم متمرداً على الفن... من طوني إلى ربيع على المسرح ثم الأب طوني الخولي على المذبح

بقلم روبير فرنجية

أذكر أنني التقيته أول مرة بعد إعتزاله الفن الأخ طوني أمام المذبح الذي طلبت منه القديسة رفقا و الآلام في عينيها في دير مار سمعان أيطو .
كان مع جوقة قاديشا يرنم مع المرنمين .
نظرت إليه بخجل فإبتسم لي حين شاهدني ألتقط صورة أولى له بعد إعتزله وإبتعاده في ثيابه الكهنوتية السوداء .
الصورة تلقفها الأستاذ عصام سعيد فريحة ونشرها يومذاك على الصفحة الأولى من صحيفة " الأنوار ".( توقفت عن الصدور كما كل مطبوعات دار الصياد. ) 
أعرفه كما يقول ممازحاً " أعرف أبو الرور من شي مية سني ". 
شاهدت جماهيريته العريضة في الأرز حين إصطحبني عقب مقابلة أجريتها معه في برنامجي " بين مزدوجين " من إذاعة لبنان الحر الموحد مطلع تسعينيات القرن الماضي . 
لم يكن ربيع الخولي يستطيع السير خطوة واحدة .
معجبات ولقطات فوتوغرافية والتوقيع على صوره والهتاف بأغانيه .
وبقينا أصدقاء بعد أن أصبح راهباً نتهاتف ونتواصل ونتحادث .
من لبنان إلى كندا رئيساً لجمعية روح الرب التي إحتفل بعيدها الخامس في تورونتو والتي باتت مصدراً للمساعدة ومرجعاً للإنسانية .
لم يرضخ الأبونا المطرب السابق للظلم الذي لاحقه  في لبنان ولا للتجني بل أدار ظهره ومشى .
لم ينطق بكلمة واحدة ، حمل محفظته وسافر إلى البلد الذي أعطاه جنسية ومحبة .
إعتزل كما فعل قبله وبعده سليم الجردي ونهاد فتوح وساري البادية وشارل صوابا وأدهم النابلسي لكنه لم يسحب أرشيفه الغنائي ولم يصدر تعميماً بعدم بث أغانيه فربيع غير طوني .
لم يكتم صوته ويفرط بموهبته بل إستغل هذه الطاقة لديه لتقديم الترنيمة تلو الترنيمة .
- كان ربيع الخولي :
لقبه رئيس تحرير مجلة "الشبكة "الأديب المرحوم "جورج إبراهيم الخوري ب" مارد الغناء العربي وأحبته مجلة الشبكة متصدراً أغلفتها وصفحات ورد وشوك وكارت بلانش وعالصنارة.
في رصيده عدد وافر من الأغنيات صورها للتلفزيون مثل " نوينا عالجازة " في الحلقة الأخيرة من مسلسل "المعلمة والأستاذ " كزفة لعرس إبراهيم المرعشلي وهند أبي اللمع وهو أطل في أكثر من برنامج تلفزيوني لإبراهيم المرعشلي .
هو من بلدة شدرا في محافظة عكار إلا أنه تقدم لأستديو الفن عن محافظة جبل لبنان .
في رصيده الغنائي في سنوات النجومية العشر ١٩٨٠ - ١٩٩٠: يا أهل الهوى لا تلومونا من توقيع إبن خالته ( نور الملاح - سامي الملاح ) - متل الغربا ( كلمات شفيق المغربي والحان نور الملاح )  - جيدها يا بحر المرمر - بدي إتصور أنا وياكي  - اه لو فيي ( كلمات جورج العشي والحان ملحم بركات ) - على رمش عيونها - بعدك يا نور عيوني ( كلمات ميشال جحا والحان ابنه جوزاف جحا ) يا ريت بترضي يا ريت  ( كلمات منير عبد النور ) التي جعل منها ترنيمة " منك يا عدرا تمنيت قدملك نور عيوني .

أغنية العرسان " نوينا عالجازة " الحان ملحم بركات وكلمات توفيق بركات - معك حق - نور علينا يا قمر 
كذلك قدم الأغنية المصيرية المؤثرة والتي رافقت أيام الخضات والثورات والإنتفاضات : يا ناطرين شو ناطرين من كلمات والحان الياس الرحباني ومنها : يا ناطرين …شو ناطرين - من يللي سرقوا الشمس - من اللي باعوا الضمير - من اللي باعوا الوطن - وعملوا بيوتن أكبر من مساحات الوطن " بواكيره كانت مع إبن خالته الفنان نور الملاح من كلمات والده الشاعر سامي الملاح قبل أن تكر السبحة .

لم يكتف ربيع الخولي بأغنية واحدة للافراح " نوينا عالجازة" بل زاد عليها " طل العيد بعينيكي " من كلمات منير عبد النور والحانه : طل العيد بعينيكي - والاحباب حواليكي - زينة وفرحة وزغاريد - يتمنولك عيد جديد - يا ريت بينعاد العيد - ميات سنين عليكي …

كذلك لاقت نجاحاً أغنيته "ان كان الله بيزيد رح نتجوز عالعيد" كلمات توفيق بركات وألحان ملحم بركات ، دون أن ننسى أغنيته الظريفة : وحياة الله يا ظريفة بحبك بس الجيبي نضيفي .
كما له أغنية محدودة الإنتشار عنوانها " من الضيعة للمدينة " قدمها سنة ١٩٨١ في مسرحية تحمل إسم الأغنية وهي من ألحان الفنان الراحل فؤاد عواد وكلمات مي منصور .
حبيت سمرا عاكستني ظروفها 
لاهي شافتني ولارح أنا شوفها 
ضليت أرسم عل الرمال إسمها 
حتى حفرت قبري برسم حروفها  .
هذا نص غنائي أيضاً يعود إلى المطرب اللبناني ربيع الخولي  أداه في مهرجان جرش بالأردن عام 1988 .
نجومية كبيرة عاشها النجم السابق ربيع ( طوني ) الخولي  ( مواليد ٢ نيسان ١٩٦١ ) منذ أن قدمته النجمة الزغرتاوية مدلين طبر ( الخوري يومذاك ) فائزاً بالميدالية الذهبية مؤدياً لسيد المطربين وديع الصافي .
- في السينما :
دخل تجارب الفن السابع على الطريقة اللبنانية بفيلم : فتيات الرقم الصعب .
الفيلم "فتيات الرقم الصعب" - 1987 صورت بعض مشاهده في مدينة جبيل بيبلوس وهو من 
ﺇﺧﺮاﺝ: سمير الغصيني 
مخرج مساعد: إيلي س. معلوف  
مدير التصوير: غسان هارون - ريشار عون
ﺗﺄﻟﻴﻒ: سمير الغصيني (قصة وسيناريو وحوار) 
بطولة: فؤاد شرف الدين-  ربيع الخولي 
ديانا رحمة - الان زغبي - جان سعادة 
جورج دياب - عصام الشناوي - ميشال تابت
محمود مبسوط (فهمان)- جمانة شرف الدين
وسام ابي طايع - سيدة سعادة -  نتالي فضل الله
مشواره من المسرح إلى المذبح لا تختصره نبذات ولا كلمات وجدانية ولا معلومات أرشيفية .
قيل أن وفاة شقيقه سليم بحادث سير سنة ١٩٩٩ سرع من إتخذاه قرار الإعتزال لكن ذلك مجرد تخمينات .
الأكيد أن الأبونا يتأثر ويحزن ويبكي وجعاً في رحيل المحيطين من شقيقه إلى والده وأمه ليندا كما يتوجع عند كل نكسة أصيب بها أهله .
كيف ننسى حسرته على زواج شقيقته روزي وظلمها ووجعها ؟
كيف ننسى قلقه حين يعرف أن نسيباً توعك وقريباً يعاني .
قد يكون تغير كثيراً بين فنان ورجل دين إلا أن القلب ذاته ينبض محبة وإخلاص ومودة لا تنتهي .
- محطات حزيرانية في حياته :
- ذكرى دخولي أستديو الفن وتغير إسمي من طوني إلى ربيع الخولي ونجاحي في المرتبة الأولى عن محافظة جبل لبنان 28 حزيران 1980.
- ذكرى دخولي دير الإبتداء للرهبانية اللبناني المارونية في كفيفان 25 حزيران 2000  
- ذكرى سيامتي الكهنوتية 28 حزيران 2008 
- أمي توفيت في 11 حزيران 2021 
- شهر حزيران هو شهر قلب يسوع الأقدس

11











 

 

11

 

 

 

 

 

 




 

1









 

Add to Home screen
This app can be installed in your home screen