حكم النسوان على المسرح الأصنوني
نعمان خليفاً لشيبان والترس أسقفاً على أبرشية الإعلام بقلم روبير فرنجيةالمسرح المحلي في بلدة اصنون الزغرتاوية قبل أن يقترب من الإحتراف بدأ هواية تزامنت مع النية باحياء عيد شفيع البلدة مار يعقوب المقطّع في 25 تموز من كل سنة مع الشاعر الزجلي الزائع الصيت شيبان سعادة ولكنه ترك بصمة في الفن اللبناني لا يمكن تجاهلها.
سعادة الذي تقاعد من إدارة مستشفى شاهين في طرابلس كان كاتباَ مميزاً ولم يزل ووسينياريست ومخرجاً لمسرحياته الفكاهية الإجتماعية الهادفة التي بدأت في العام 1991 بمسرحية حملت عنوان"فدعوس خطف العروس" لتكر السبحة: "فدعوس حظو منحوس" و "يعيش رئيس البلدية" و يا أنا يا شواربك بالبيت" و " مرزوقة بصلتا محروقة" و "عين الملقى" و "يا حلاّق اعملاّ غرّة" و "روقوا يا شباب" و "ضاعت ولقيناها" ...ووصول العدد الى حدود الخمسة عشر وفق ذاكرة الشاعر سعادة الذي لم يؤرشف مسرحياتيه الكترونيا بل اتكل على الذاكرة التي بدأت تقارب التسعين.
وباء كورونا اللعينة التي أقفلت ستائر مسرح جورج خباز في الشاتو تريانو ومسرح الفرير في الجميزة وغيرهما من المسارح ، حاصرت المسرح " الأصنوني "لثلاث سنوات لكنه إستعاد نشاطه في العام 2023 بمسرحية من كتابة وسيناريو وحوار الشاعر الذي بدأ يفرض وجوده على الساحة اللبنانية غنائياً أيضاً نعمان الترس بعنوان"حكم النسوان" باشراف سعادة ، مع ان نعمان كان قد بدأ محاولاته المسرحية في العام 2004 بمسرحيتين شعريتين حملتا عنوان: "صبحيات أنجول" و"الكركة".
الممثلون في مسرحيات أصنون هم من بيئة البلدة شباب وشابات وكبار السن يشاركون أيضاً في تقديم الدبكة ومنهم الراحل في زمن الكورونا جورج الملكي الذي إستطاع الإنتقال الى مسرح شربل النعيمي فأدى أدواراً لافتة الى جانب المسرحي الكبير أنطوان كرباج.
في المسرحية تحول الإعلامي مرسال الترس في يوبيله الذهبي في الإعلام إلى ممثل وهي ليست المرة الأولى في الإنتاج المسرحي الأصنوني وفي المسرح مع الآخرين نعيمي دبيكاً في مسرحية " أشباه الرجال " .
من أشباه الرجال إلى حكم النسوان جاءت دعوة زميلنا متأخرة لكنه أرتدى باكراً الثياب الحبرية وطابية الأساقفة التي يتفنن بصناعتها أبناء كفرصغاب .
ما أرتداه مرسال ليس تصميماً بل إستعار شكله من خزانة بيت الكهنة في زغرتا تحت عنوان " شرف لا أدعيه" بل أمثله .
العصا هي الوحيدة التي صنعت للأسقف مرسال .
نعم الأسقف على أبرشية حريقص وأصنون وكل الذين شاهدوه ممثلاً وقدر عددهم ب٥٠٠ مشاهد ومشاهدة .
لم يكن وحده على المسرح بدور سيدنا مبارك إذ أخذ مع ، إبنه المغترب مارون بدور "هزاز"، وإبنته مايسا بدور "رعيدة" وحفيده نسيم فايز الخواجه بدور "زعتر"، وربما فشل بتوريط زوجته جميلة بالتمثيل . اي دور كانت ستجسده ؟
لو كان مرسال يلعب دور الخوري ربما كانت خورية المسرحية .
لكن مرسال كان أسقفاً وهذا ما صعب عليه وعليها المهمة .
في هذه الليلة الساحرة رغم الحرارة المرتفعة ، صدح صوت المطرب نقولا الأسطا وهذه هي المرة الأولى التي يغني فيها في ضيعة شاعر أغانيه.
المايسترو بسام بادور عزف بحب كأنه يعزف في بلدته كرمسدة .
فرقة الدبكة الهدنانية بقيادة الدبيك الاصيل سمعان يمين خبطت أقدامها بحماس وعنفوان .
دبيكة اهدن يركعون في لوحتهم لمار سركيس .
هذه المرة لمار يعقوب .
ما الفرق ؟!